عاجـــــل | البرلمان المجمد يصوّت على إلغاء الأوامر والمراسيم الرئاسية بـ116 صوتا











أعلن طارق الفتيتي النائب الأول لرئيس البرلمان الذي ترأس الجلسة العامة التي عقدها البرلمان المعلقة اختصاصاته، اليوم الأربعاء 30 مارس 2022 عن بعد، عن تصويت 116 نائبا دون أي اعتراض، على مشروع القانون ععد 1 لسنة 2022 المؤرخ في 30 مارس المتعلق بإلغاء الاوامر الرئاسية والمراسيم الصادرة بداية من 25 جويلية 2022.




والتأمت الجلسة العامة بحضور 116 نائبا منتمين لكتل: حركة النهضة، الديمقراطية (التيار الديمقراطي)، الإصلاح، ائتلاف الكرامة، قلب تونس، وعدد من النواب المستقلين.


نواب عارضوا الاجتماع

في المقابل كان عدد من النواب قد عبروا عن رفضهم المشاركة في جلسة اليوم واعتبروها غير قانونية، على غرار أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي.

كما تقدمت النائب بالبرلمان ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي صباح اليوم بمطلبين لدى الرئيس الأول للمحكمة الادارية، للمطالبة بإيقاف تنفيذ الجلسة العامة الافتراضية


موقف رئيس الجمهورية

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد أكّد خلال إشرافه على اجتماع مجلس الأمن القومي مساء الإثنين 28 مارس 2022 ، أنّ "هناك دولة وقوانين ولا مجال للتطاول عليهما"، وذلك في تعليق له على تنظيم اجتماع افتراضي لمكتب مجلس نواب الشعب المعلّقة اختصاصاته.

وشدّد سعيّد على أنّ الدولة التونسية "ليست لعبة ولا دمية تحركّها الخيوط من الداخل والخارج، كما أنّ "مؤسسات الدولة التونسية لا تقوم على الإرساليات القصيرة"، وفق تعبيره.



واعتبر أن الاجتماع الافتراضي غير قانوني على اعتبار أنّ المكتب المجتمع هو أيضا وقع تجميده كما هو حال مجلس النواب.




أحدث أقدم

2