بداية من الغد / إقرار الحجر الصحي الموجه في كامل معتمديات ولاية بنزرت(التفاصيل)




اقرت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية بنزرت في اجتماعها الاستثنائي الملتئم اليوم بمقر الولاية تحت اشراف والي الجهة محمد قويدر ،العودة للحجر الصحي الموجه بمختلف معتمديات الولاية وذلك انطلاقا من يوم غد الثلاثاء 13 جويلية بعد ان كانت اقرت حجرا صحيا شاملا طيلة خمسة ايام بمعتمديات بنزرت الكبرى ومنزل بورقيبة وتينجة وجومين من 08الى12 جويلية الجاري .








وقال والي بنزرت رئيس اللجنة ، عقب التنويه بالمجهودات الأمنية التي بذلت خلال الأيام الخمسة للحجر الصحي الشامل بمعية بقية السلط الجهوية والمحلية والنسيج المنظماتي والمؤسساتي وشبكات التطوع ، وبالأخص جيش تونس الأبيض من الإطارات الطبية وشبه الطبية والإدارية ، ان قرار الحجر الصحي الموجه سيكون متبوعا باجراءات وقائية وزجرية مصاحبة في اطار الحد من انتشار فيروس كورونا والتقليص من تنامي اعداد الاصابات والوفيات ، كما نعول على الجميع معاضدتها وهي :





*التطبيق الصارم لكل القرارات المعلنة وطنيا بشان الحد من انتشار الفيروس كتوقيت حظر الجولان وغيرها .


*التطبيق الصارم لقرار منع التنقل من والى ولاية بنزرت مع استثناء الحالات الطارئة والمؤكدة والتزويد والامتحانات الوطنية والجامعية والعمل الليلي ،مع الاستظهار بالتراخيص الواجبة .



*اقرار فتح المحلات التجارية الكبرى حتى الساعة السابعة مساء،مع الزام اصحاب المحلات بتحديد عدد الحرفاء داخل كل محل وفق البروتوكول الصحي .



*فتح دور العبادة خارج توقيت حظر الجولان وتحديد نسبة 50 بالمائة داخلها ومواصلة غلق الميضات.
*مواصلة منع الحفلات الخاصة والعامة وغلق قاعات الافراح .




*مواصلة منع الرحلات المنظمة وغير المنظمة من والى الولاية .


*مواصلة منع التخييم بكامل تراب الجهة الى حين اشعار اخر .




*مواصلة تعليق الانشطة الرياضية والتظاهرات الثقافية ومنع الجلسات العامة الا من تحصل على ترخيص طبقا لقرار وزارة الاشراف ..



*مواصلة تعليق الاسواق الاسبوعية الى غاية يوم 21 جويلية المقبل .


*إقرار فتح المقاهي والمطاعم حتى الساعة السابعة مساء مع استعمال الفضاءات الخارجية فقط .
*تنظيم الأسواق الخاصة بالاضاحي طبقا لمذكرة وقرارات رئيس الحكومة ووزيرة الشؤون المحلية وإيجاد فضاءات خارج مواطن العمران والتكثيف منها لمنع التجمعات .



*دعوة مندوبية السياحة لتكثيف المراقبة على المؤسسات السياحية ومدى احترامها للبروتوكولات الصحية .


*فتح قاعات الرياضة والحمامات مع الاقتصار على نسبة 30 بالمائة .


*الغلق الفوري للمصانع التي تسجل حالات العدجوى بفيروس كورونا المستجد لمدة 48 ساعة وذلك بعد التنسيق مع تفقدية وطب الشغل في الغرض .


* مواصلة تعميم التلاقيح بجميع مناطق ومعتمديات الولاية .



* التنسيق مع مصالح مندوبية الصحة للنظر في الإجراءات الكفيلة بدعوة الإطارات الطبية المحالة على شرف المهنة وطلبة القطاع بمختلف اختصاصاتهم لتقديم العون لبقة زملائهم المباشرين حاليا .



* الاذن لمصالح " الستاغ" بإعادة التيار الكهربائي لفائدة الجمعيات المائية التي تمر بصعوبات مالية وذلك لمدة شهر على ان يقع لاحقا النظر في كيفية التزام تلك الجمعيات بخلاص ما عليها من ديون لفائدة الشركة.



*تقديم توقيت فتح الجسر المتحرك عند الحاجة مع تمام الساعة الثامنة والنصف مساء.



يشار ان المدير الجهوي للصحة ببنزرت جمال الدين السعيداني وصف الوضع العام الوبائي بالخطير والدقيق الذي يتطلب تشديد الرقابة و انفاذ القانون بشان البروتوكولات الصحية وقرارات اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة ، حيث بلغت نسبة ايجابية التحاليل 35بالمائة ،بينما نسبة الحدوث التراكمي بالجهة ككل 737اصابة على 100 الف ساكن ،واما نسبة الايواء العامة في اسرة الاوكسيجين فلاغت 82بالمائة ونسبة 100 بالمائة في اسرة الانعاش ،ونسبة الوفيات بلغت 14،2 وفاة على 100 الف ساكن خلال الايام الاربعة عشرة الأخيرة، وفق ذات المصدر .



يذكر ان الجلسة واكبها كل من اعضاء مجلس نواب الشعب ابتهاج بن هلال وامنة حميد واحمد موحه ،الى جانب بقية الاعضاء القارين والنسيج المنظماتي والمهني والجمعياتي المهتم .


طارق الجبار
أحدث أقدم

Pub 2

Pub 1