عدم حصول بدر الدين الماجري على منحة الدراسة بالسوربون..وزارة التعليم تعلّق (وثائق)




نشر التلميذ الأول وطنيا على شعبة الآداب بمعدل 16.81، بدر الدين الماجري، فيديو على الفايسبوك وجّه فيه نداء إلى وزارة التربية ورئاسة الحكومة للتدخل بعد ان رفض مطلبه في الحصول على منحة جامعية للدراسة بجامعة السربون الفرنسية.






وتحدّث/ الماجري، في الفيديو ذاته، عن إصابته بخيبة أمل إثر تلقّيه إرسالية تضمنت عدم حصوله على منحة جامعية للدراسة في الخارج بسبب قبول ستة تلاميذ آخرين محموع نقاطهم أعلى من خاصته، معتبرا انه كان من المفروض ان يتم منح المنح للأوائل من كل شعبة ثم يتم المرور الى الذين يليهم.




ومن المنتظر أن يختار شعبة اخرى في تونس بعد ان تبخّر حلمه.





وفي توضيح بخصوص هذه المسألة، أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن عملية التوجيه ترتكز على مجموع النقاط (formule du score) الذي يتم الإعلان عن كيفية احتسابه بصفة مسبقة صلب دليل التوجيه الجامعي المنشور على موقع "www.orientation.tn".





وأشارت الوزارة إلى أنه تم نشر عدد المنح بالخارج والشعب المعنية بالاضافة الى مكونات مجموع النقاط الخاص بدورة المتفوقين وكيفية احتسابه قبل الاعلان عن نتائج الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا.



اما في خصوص المنح الخاصة بشعبة الاداب ( جامعة السوربون) والتي أثارت جدلا في علاقة بوضعية الطالب صاحب أعلى معدل عام على المستوى الوطني في اختصاص شعبة الاداب فتتوزع إلى منحة واحدة بالنسبة للاجازة في علم الاجتماع، ومنحتين بالنسبة للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية.






ويشار إلى ان هذه المنح هي موضوع اتفاق بين وزارة التعليم العالي و البحث العلمي وجامعة السربون ممضى منذ سنة 2015 و الذي ينص على انه يتم ترشيح ضعف عدد المنح من الطلبة على ان تقوم هي باختيار طالبين للاجازة في اللغة والآداب والحضارة الفرنسية وطالب للاجازة في علم الاجتماع.

وتمكن منظومة التوجيه الجامعي كل من ترشح من الاطلاع على رتبته حسب مجموع النقاط و ذلك قبل الترشح و يفترض ان الجميع على علم بترتيبه ( وفقا للمجموع و ليس للمعدل العام ص 22 _25 من دليل التوجيه الجامعي )




ولفتت الوزارة إلى انه في اطار النفاذ الى المعلومة فانه بالإمكان الاطلاع على ترتيب ومجموع نقاط المترشحين لهذه المنح، مع العلم وان القائمة النهائية يقع تحديدها اليا عبر المنظومة المعتمدة ووفقا لقواعد احتساب منشورة بصفة سابقة.

أحدث أقدم

Pub 2

Pub 1